10:52 ص

ما الجديد في IOS8




سوف نقوم هنا بذكر أبرز ما تم على النظام من إضافة خصائص جديدة و مميزات ستجعل منه أكثر تقدماً و أسهل استخداماً للمستخدم ، و كذلك سيكون بيئة مميزة للمطورين لإنتاج تطبيقات في غاية الاحترافية .







ما الجديد في IOS8 



حظي تطبيق الصور بخصائص جديدة في الاستعراض بشكل احترافي سواءً للصور أو مقاطع الفيديو ، و كذلك إمكانية التعديل عليها بإضافات جديدة ومميزة تغنيك عن كم هائل من التطبيقات المتخصصة في ذلك ، حيث تم دعم تطبيق الصور بمجموعة كبيرة من الفلاتر و الثأثيرات التي من خلالها تستطيع تكوين صور احترافية بشكل رائع ، مع إمكانية اقتصاصها و تدويرها لتتناسب مع غايات المستخدم . و كذلك تم إضافة خاصية البحث عن الصور من خلال الوقت أو التاريخ أو ألبوم الصور للوصول إليها بشكل سريع . وتم إضافة تصوير الفيديو بخاصية Time – Lapse التي تمكنك من تسجيل لحظات مميزة عند غروب الشمس أو شروقها و عند تفتح الأزهار أو صخب الشوارع بشكل سريع .




من الخصائص المميزة و المهمة في نظام iOS 8 ، حيث بواسطتها تستطيع حفظ صورك و مشاركتها بين جميع أجهزتك من خلال خدمة التخزين السحابي iCloud ، فبواسطتها تستطيع فتح صورة تم إلتقاطها من الآيفون على جهاز الآيباد مثلاً من خلال تطبيق الصور بشكل مباشر دون الحاجة لإسالها بين الجهازين . و كذلك إمكانية مشاركة الصور مع من تحب من أصدقائك عبر أجهزة نظام iOS 8 بشكل آلي بين الأجهزة .



تطبيق الرسائل هو الآخر حظي بخصائص جديدة ، حيث أصبح أكثر احترافية من السابق ، فقد تم إضافة الرسائل الصوتية بخاصية اضغط وتحدث ، وكذلك تسجيل الفيديو بشكل مباشر في المحادثات . كذلك أصبح بإمكانك مشاركة موقعك الجغزافي في المحادثات الخاصة أو الجماعية . و أيضاً تستطيع حذف أي جهة اتصال من المحادثة دون إشعار الآخر بذلك بشكل مؤدب . و تستطيع أيضاً زؤية جميع مرفقات المحادثات بشكل بسيط و جميل في النظام . كما يمكنك في تطبيق الرسائل إرسال أكثر من صورة ومقطع فيديو في نفس الوقت بشكل كامل .




تصميم النظام حظي بتطوير في كثير من الواجهات للتطبيقات و الخصائص في النظام ، فقد جاء النظام بتطوير للنظام السابق في التصميم ، و عند استخدام النظام ستجد أن هناك تطوير في التصميم عن النظام السابق بشكل واضح . فمن الأشياء التي تم تطويرها في التصميم هو إشعازات التطبيقات و إمكانية الرد عليها من شريط الإشعارات بشكل مباشر دون إغلاق التطبيق الذي تتصفحه ، كذلك تم إضافة شريط علوي في واجهة تعدد المهام فيها اختصار للمكالمات التي تمت مؤخراً وكذلك قائمة جهات الاتصال المفضلة لديك بشكل جميل ، وكذلك تمت إضافة خصائص جديدة لواجهة البريد الإلكتروني في قراءة الصندوق أو التعليم والحذف وغيره ، وفي متصفح السفاري على الآيباد تم تطوير واجهة المتصفح بشكل أجمل من السابق .


لوحة المفاتيح الخاصة بنظام iOS 8 أصبحت ذكية و أكثر احترافية من السابق ، فمنذ صدور النظام لم يتم إدخال خصائص على عليها بشكل فعلي وعملي ، ولكن الآن لوحة المفاتيح ستعينك على الكتابة بشكل أفضا من السابق من حيث التنبؤ بالكلمات المراد كتابتها أو استخدام المصطلحات التي تريدها . كذلك فتحت أبل المجال أمام المطورين في نظام iOS 8 لتكوين لوحات المفاتيح الخاصة بهم في النظام مما يسهل لهم تكوين الشكل المفضل الذي يرونه للوحة المفاتيح مع تطبيقاتهم .


خاصية جديدة تضيفها شركة أبل لنظام iOS 8 وهي خاصية المشاركة العائلية ، فبواسطتها يستطيع أفراد العائلة المشاركة في محتوى النظام من تطبيقات وكتب مواد مرئية وسمعية وغيرها من حساب واحد مرتبط بالجميع دون الحاجة لاستخدام حسابات متعددة ، فعند تفعيل خيار المشاركة العائلية يستطيع جميع الأفراد تنزيل تطبيق مدقوع أو غيره من حساب واحد بالمشاركة من الجميع . وكذلك إمكانية تكوين ألبوم عائلي لأفراد الأسرة بطرح كل شخص الصور الخاصة به في الألبوم ، كذلك إمكانية إضافة المناسبات العائلية من خلال التقويم المشترك للتذكير بها ، وأيضاً ربط الموقع الجغرافي بجميع أفراد العائلة لسهولة الالتقاء بهم في الأماكن العامة أو مراقبة الأطفال ، وكذلك ستساعد هذه الخاصية على البحث عن الأجهزة المفقودة لأحد أفراد العائلة عند ربطها بهذه الخاصية .



خاصية انتظرها مستخدمي نظام iOS كثيراً ، فبواسطتها ستستطيع  تخزين بياناتك الشخصية من صور و مقاطع فيديو و مستندات وملفات حزمة iWork وملفات PDF بحسابك الخاص دون الحاجة لاستخدام خدمات أخرى في التخزين مثل دروبوكس و جوجل درايف و ون درايف و غيرها … ، و تستطيع تخزين البيانات على خدمة iCloud Drive من خلال أجهزة iOS بشكل مباشر أو من أجهزة نظامي Mac و Windows .




أضافت شركة أبل في نظام iOS 8 تطبيقاً جديداً بمسمى Health وهو خاص بالصحة البدنية ، و ستستطيع من خلال هذا التطبيق قياس معدل ضربات القلب و حرق السعرات الحرارية للسكر في الدم و الكثير … ، ويضع التطبيق جميع البيانات في مكان واحد ويمكن الوصول إليها بلمسة واحدة . و يتيح لك التطبيق أيضاً إنشاء بطاقة طوارئ مع المعلومات الصحية الهامة كنوع الدم أو الحساسية عند حدوث أي مكره – لا سمح الله – مما يسمح بالإسعاف بشكل صحيح وسريع عند وضعها كمعلومات أساسية في قفل الشاشة . وستفتح شركة أبل المجال للمطورين بإنشاء تطبيقاتهم وربطها مع هذه الخدمة لتقدم جوانب صحية أكبر للمستخدمين 


توفر أبل لمستخدميها استمرارية الاستخدام عبر جميع أنظمتها ، و في نظام iOS 8 أضافت أبل خصائص رائعة لاستمرارية الخدمات وتكاملها عند استخدام نظام الماك بنظامه الجديد Yoemite ، فستستطيع من إكمال مهامك التي توقفت عندها في نظام iOS 8 عبر نظام OS X 10.10 بكل سهولة من بريد إلكتروني وتصفح المواقع عبر سفاري والخرائط و تطبيقات حزمة iWork وغيرها … عبر ربطها بخزمة iCloud . ومن الخصائص الجميلة أيضاً إمكانية استقبال المكالمات عبر الماك والآيباد إذا لم يكن الآيفون بجانبك و تكون الأجهزة على شبكة موحدة .كذلك أصبح بالإمكان مراسلة الأشخاص الذين لا يمتلكون آيفون بالرسائل النصية SMS وكذلك رسائل الوسائط MMS من خلال الآيباد و الماك وكذلك إجراء المحادثات معهم





خاصية البحث في النظام من خلال Spotlight أصبحت أكثر تطوراً وتعطي نتائج أكبر من السابق ، فستستطيع بواسطة البحث من إعطاء نتائج للبحث في مواقع الإنترنت و متجر التطبيقات والآيتونز و الويكبيديا والأخبار ومتجر الكتب والأماكن القريبة جغرافياً والكثير … .


هذا كان استعراض لأهم الخصائص الجديدة التي تم إدراجها في نظام iOS 8

0 التعليقات:

إرسال تعليق